فوائد الجزر

فوائد الجزر

سنتحدث في هذا الموضوع بمشيئة الله تعالى عن فوائد الجزر حيث أن فوائده عديدة و متنوعة منها فوائده للعين و فوائده للبشرة و والشعر و الكبد و هو مفيد في عملية الرجيم و التخسيس و بناء العضلات و له العديد من الفوائد الأخرى التي تشمل بشكل خاص الحامل و الجنين, اضافة الى أضرار الجزر لكن دعونا في البداية نتحدث عن الجزر بصفة عامة, الجزر هو أحد أنواع الخضروات الجذرية برتقالي اللون غالبا وقد يكون بألوان أخرى كالأحمر والبنفسجي و الأصفر و الأبيض و يمكن تناول الجزر مسلوق أو نيء الجزر من النباتات حقيقية النواة, وتتم زراعته في جميع أنحاء العالم   ويحتوي الجزر على 41 سعرة حرارية لكل 100 جرام وبالتالي فهو من الخضار منخفضة السعرات الحرارية, وهو من الخضار زهيدة الثمن ومذاقه لذيذ ومتوفر في معظم أيام العام, كما يمكن وضع الجزر في أكياس بلاستيك ووضعه في الثلاجة لتبريده وذلك لغرض حفظه .
فوائد الجزر
فوائد الجزر

فوائد الجزر

فوائد الجزر متنوعة و كثيرة منها:

فوائد الجزر للعين

من أكبر فوائد الجزر أنه يلعب  دورا مهما في المحافظة على قوة البصر و تحسين الرئية بسبب احتوائه على فيتامين أ اضافة الى مادة البيتا كاروتين التي تساهم في تعزيز صحة العين و يساهم الجزر في منع اعتام عدسة العين و منع تجمع المياه الزرقاء.

فوائد الجزر للرجيم و التخسيس

هناك العديد من العوام التي تجعل تناول الجزر مفيدا لعملية الرجيم من بينها:
  • يحتوي الجزر على العديد من المواد الغذائية الضرورية للجسم و التي قد لا تتوفر لبعض الأشخاص أثناء عملية الرجيم نتيجة توقفهم عن تناول بعض المأكولات كما أن الجزر يحتوي على بعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم أثناء عملية الرجيم من بينها فيتامين أ الذي يساعد الجسم في التخلص من الدهون, كما يحتوي الجزر على فيتامين سي الذي يساهم في حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة و ينصح بتناول الجزر قبل القيام بالتمارين الرياضية.
  • يحتو الجزر على عدد قليل من السعرات الحرارية.
  • يحتوي الجزر على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في سرعة الاحساس بالشبع و  تقليل نسبة الطعام التي يتم تناولها من قبل بعض الأشخاص.

فوائد الجزر للقلب

يحتوي الجزر على العيديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم كما يحتوي الجزر على البوتاسيوم الذي يساهم في تحسن ضغط الدم و بالتالي يؤدي الجزر الى تقليل نسبة الاصابة بالجلطات.

فوائد الجزر للكبد

يساهم الجزر في  تطهير في تطهير الكبد من السموم و حمايته و يساهم في تقليل ترسب الدهونن و العصارة الصفراوية في الكبد.

فوائد الجزر للجهاز الهضمي

يساهم الجزر في تعزيز صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الالياف و بالتالي فان تناول نسبة صغيرة منه مفيد و خاصة للقولون الذي تساعده الألياف في التخلص من الفضلات, وهو يدمر بعض البكتيريا التي تظهر في الأمعاء, ويساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وقرحة المعدة, ويساعد عصير الجزر في علاج الإمساك.

فوائد الجزر لصحة الفم و الأسنان

يساهم الجزر في تحفيز افراز اللعاب الذي يساهم في تعزيز صحة الفم و الأسنان و يساهم الجزر في الوقاية من تسوس الأسنان و الوقاية من رائحة الفم الكريهة.

فوائد الجز للبشرة

يساهم الجزر في تعزيز صحة البشرة و الجلد و حمايتها من ضرر الأشعة فوق البنفسجية, و يساهم الجزر و عصيره في منع ظهور البقع على البشرة اذا تم تناوله بكميات قليلة, و يساهم في مقومة حب الشباب و مقاومة ظهور التجاعيد, و يساهم في منح البشرة الحيوية و النضارة, و يساهم فيتامين أ الموجود في الجزر في علاج بعض حالات الأكزيما, و يحتوي الجزر على فيتامين ج الذي يساهم في سرعة التئام الجروح و علاج التهابات الجلد, و العديد من الفوائد الأخرى.

فوائد الجزر للشعر

يحفز الشعر نمو الشعر و يساهم في منحه القوة و يمنع تساقطه و تقصفه, و يحسن وصول الدورة الدموية الى الرأس ما يساهم في تعزيز نمو و صحة الشعر اضافة الى العديد من الفوائد الأخرى, كما يساهم زيت الجزر في ترطيب الشعر و مقاومة الجراثيم في الشعر أو على فروة الرأس.

فوائد الجزر في الوقاية من السرطان

يساهم الجزر في الوقاية من العديد من أنواع السرطان بسبب احتوائه على الكاروتينات المضادة للأكسدة  و يحتوي الجزر على البولي اسيتيلين الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية.


فوائد الجزر و عصير الجزر للعضلات

تساهم العناصر الغذائية التي يحتويها الجزر في تقوية العضلات و بناء الجسم, كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية و تقوية العضلات و يعمل على الوقاية من هشاشة العظام و تعزيز صحة القلب.

فوائد الجزر للحامل

هناك العديد من الفوائد الهامة للجزر لصحة الحامل والجنين منها الضافة الى فوائده العامة ما يلي:

  • مقاومة ارتفاع ضغط الدم و الولادة المبكرة.
  • تقليل الاصابة بسكر الحمل.
  • يساهم الجزر في التقليل من احتمالية الاجهاض.
  • يحتوي الجزر على العديد من العناصر الغذائية الهامة لنمو الجنين كما تساهم في امداد الأم و الجنين بالطاقة و التخلص من الاجهاد.
  • يساهم في تعزيز المناعة و مقاومة الأمراض.
  • يقلل الاصابة بتسمم الحمل و الأمراض.
  • يساهم تناول الجزر في الشهور الأخيرة من الحمل في زيادة انتاج الحليب من قبل الأم.
  • يساهم الجزر في نمو مخ الطفل.

فوائد أخرى للجزر

  • يعتبر الحزر مصدرا مهما لفيتامين أ و وفي  تعزيز جهاز المناعة وفي تنظيم السكر في الدم .
  •  من فوائد الجزر أنه يعتبر  مدر للبول.
  • يجب الحرص على تناول الجزر أو عصره مع قشوره بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة.
  • يطرد الجزر الحامض البولي من الدم.
  • يساعد عصير الجزر في علاج أوجاع  حصى المرارة.

استعمالات الجزر

يعتبر الجزر من وسائل التجمييل لأنه غني بفيتامين أ  وهو فيتامين ضروري لصحة الجلد ويعمل عصيره على تحسيين لون البشرة  ومعالجة  بقع وشوائب البشرة كما يستخدم الجزر في ترطيب الشعر و علاج القشرة.

اقرأ أيضا: كيكة الجزر: أربع طرق لعمل كيكة الجزر

ويدخل الجزر في العديد من الصناعات الغذائية ومستحضرات التجمييل وفي صناعة العصائر ويعد عصير الجزر من ألذ العصائر وقد يقدم الجزر مخلوطا بععصائر أخرى و خاصة عصير البرتقال و غيره ويدخل الجزر في صناعة العديد من الحلوى وخاصة في الكيك وفي وجبات الطعام الرئيسسية و المقبلات و الشوربات.

فوائد الجزر
فوائد الجزر

محاذير و أضرار تناول الجزر

على اللرغم من الفوائد الكثيرة للجزر اللا ان هناك بعض المحاذير و الأضرار التي قد تترتب على استعماله منها:
  • يعد الافراط في تناول الجزر مضر بالصحة حيث قد يكون سام للجسم, ومضر بالبشرة.
  • لا ينبغي أكل الجزر بانسبة الى مرضى السكر اللى بعد استشارة الطبيب لأنه يؤدي الى رفع مستوى السكر في الدم والاكتفاء يتناول نصف حبة مطبوخة عند الضرورة.
  • لا ينبغي تناوله من قبل المرأة المرضعة لأنه غير مستساغ من قبل الأطفال.
  • قد يؤدي الاكثارمن تناوله في حدوث تشوهات للجنين بسبب احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين أ.
  • قد يؤدي  في بعض الأحيان الى تغيير لون الجلد الى الأصفر أو البرتقالي لفترة من الوقت بسبب احتوائه على البيتا كاروتين, كما قد يتسبب في حساسية للجلد و ظهور حبوب حمراء علية أو بقع.
  • يؤدي الاكثار من تناول الجزر في بعض الأحيان الى التسبب في الغازات و الانتفاخات أو الاصابة بالامساك أو الاسهال و العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي و ذلك بسبب محتواه من الألياف الغذائية.
  • تساهم الألياف الموجودة في الجزر في اعاقة امتصاص العديد من المواد الهامة للجسم.
  • التقليل  من تناول الجزر يساهم في الوقاية من السرطان أما الاكثار من تنالوه فقد يكون له نتائج عكسية بسبب احتوائه المحتمل على المبيدات التي تؤدي الى الاصابة بذلك المرض.
  • قد يؤدي الاكثار من تناوله الى حدوث بعض المشاكل العصبية كالتوتر و القلق.
  • قد يتسبب في أحيان قليلة في الاصابة بالربو أو ببعص المشاكل للجهاز التنفسي.


تحدثنا في هذا الموضوع عن الجزر و فوائد الجزر  اضافة الى أضرار الجزر و استعملاته و نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم كل مفيد و ممتع لكم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة عمل العرسية و الترشة العمانية

طريقة عمل زعفران لاتيه

طريقة عمل ايس أمريكانو كافيه