فوائد الكيوي

فوائد الكيوي

الكيوي فاكهة بيضاوية الشكل قشرتها بنية اللون أما اللب فلونه أخضر غالبا ويحتوي بذور سوداء صغيرة, ويحتوي الكيوي على ما يقارب 60 سعرة حرارية  لكل 100 جرام, وشجرة الكيوي شجرة معمرة من 30 الى 40 سنه ويدخل طور الإثمار في عامه الثالث او الرابع وتصصل شجرة الكيوي الى  الحمل الكامل بعد 8 إلى 9 سنوات ويعتبر الكيوي مصدرا للعديد من الفيتامينات.
فوائد الكيوي
فوائد الكيوي



بعض استعمالات الكيوي

فاكهة الكيوي ذات مذاق لذيذ ويمكن تناولها مشروبا مع عصير الليمون ويعتبر مذاقها جميلا للغاية ويمكن اضافة النعناع اليه ويدخل الكيوي في العديد من الوصفات للشعر و البشرة اضافة الى بعض الحلويات و الأيسكريم و المأكولات حيث يستعمل في سلطة الفواكه اضافة الى انه يستخدم في تزيين التورتات وبعض الحلويات, ويدخل الكيوي أيضا في بعض وصفات الرجيم.
كما أن بذور الكيوي تحمل زيتا جافا وتعتبر بديلة للسمسم.

فوائد الكيوي

يحتوي الكيوي على فيتامين C ويحتوي أيضا على مواد تحد من الحموضة وتستخدم جذوره في علاج الحكة وحساسية الجلد ويقوي الكيوي المناعه عند الحامل ويقوي نمو الشعر ويساهم في تقليل التهابات الأنسجة وينشط الخلايا العصبية  ويساهم الكيوي في زيادة نسبة الخصوبة عند الرجال اضافة الى العديد من الفوائد الأخرى.

فوائد الكيوي للحامل

 الكيوي مفيد جدا للحامل حيث يحتوي على حمض الفوريك الذي يساهم في نمو الجنين ويحميه من التشوهات ويساهم في حماية الأم الحامل من الأنيميا  لإحتوائه على عنصر الحديد.

فوائد الكيوي للأطفال

يساهم الكيوي في تحسين صحة القلب للطفل و الوقاية من الأمراض و امداد الطفل بالكثير من العناصر الغذائية الهامة لنموه و تعزيز نشاطه, كما يساهم الكيوي في الوقاية من الامساك للأطفال و تحسين صحة البشرة و الشعر و الأسنان و الأظافر و العديد من الفوائد الأخرى.

 فوائد الكيوي للمعدة

يساهم في تعزيز صحة المعدة و الجهاز الهضمي حيث يساهم في تخلص المعدة من التقلصات و الغازات و يحسن من عملية الهضم  و الوقاية من القرحة و سرطان المعدة.

فوائد الكيوي للرجيم و التخسيس

الكيوي مفيد للرجيم حيث يحتوي على عدد منخفض من السعرات الحرارية مقارنة بحجمه, اضافة الى احتوائه على ألياف وهو ما يشعر الشخص بالشبع, كما يحتوي الكيوي على البوتسايوم الذي يساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

فوائد الكيوي للدم

يحتوي الكيوي على الكيثير من العناصر الهامة لتركيب مادة الهيموجلوبين الضرورية لانتاج خلايا الدم الحمراء, كما أن فيتامين سي الموجود في الكيوي يساعد على امتصاص الحديد في الأمعاء الذي يساهم في الوقاية من فقر الدم.

فوائد الكيوي للقلب

 يساعد الكيوي في تقليل معدل الكوليسترول في الدم ويقوي القلب و الأوعية الدموية , كما يساهم الكيوي في الوقاية من تجلط الدم, و يساهم محتواه من البوتاسيوم في الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع, اضافة الى العديد من الفوائد الأخرى المتعلقة بصحة القلب.

فوائد الكيوي لمرضى السكري

يحتوي الكيوي على عدد من الفوائد لمرضى السكر اللان أن تناوله يجب أن يتم بعد استشارة الطبيب و من فوائده لمرضى السكر:

  • يساهم الكيوي في تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب محتواه من بعض العناصر الغذائية.
  • الكيوي من الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر.
  • يساهم الكيوي في الوقاية من بعض الأمراض التي قد تصيب المصابين بمرض السكري.


أضرار الكيوي

ممكن أن يؤدي  الافراط في تناول الكيوي الى بعض الاضرار مثل الاسهال او تكون الحصوات نظرا لاحتوائه على الأملاح, بالاضافة الى أنه قد يتسبب في الإصابة ببعض أعراض الحساسية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة عمل العرسية و الترشة العمانية

طريقة عمل زعفران لاتيه

بخاخ الخزامى للشعر