فوائد السبانخ

فوائد السبانخ 

سنتحدث في هذا المقال بمشيئة الله تعال عن فوائد السبانخ للجسم سواء فوائده للبشرة أو الشعر و فوائده للرجيم و فوائده للدم و العظام و النظر و غيرها كما سنتناول أضراره و القمية الغذائية له لكن في البداية دعونا نتحدث عن السبانخ باختصار, السبانخ ( spinach ) من النباتات الورقية الخضراء و ينتمي السبانخ الى الفصيلة القطيفية و هو أحد أشهر الخضروات في العالم لقيمته الغذائية, و تعد الصين و الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج للسبانخ  و يحتوي السبانخ على فوئد كبيرة و و سعرات حرارية منخفضة, و هناك أكثر من طريقة لأكل السبانخ فيمكن تناوله في الطعام المطهو و يمكن تناوله في فطائر السبانخ, كما يؤكل في بعض الأحيان نيئا.



فوائد السبانخ
فوائد السبانخ 


فوائد السبانخ:

فوائد السبانخ كثيرة و سنذكر منها ما يلي:

فوائد السبانخ لمرضى السكري و لتنظيم مستويات السكر في الدم:

يحتوي السبانخ على حمض الفا ليبويك المضاد للأكسدة و الذي يسهم في تقليل مستويات السكر في الدم و يزيد من حساسية الأنسولين, كما يساهم السبانخ في حماية الأشخاص المصابين بمرض السكري من التغيرات الناتجة عن الاجهاد التأكسدي.

فوائد السبانخ للرجيم:

السبناخ مفيد في عملية الرجيم و ذلك بسبب  احتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و بسبب احتوائه على الألياف الغذائية اضافة الى كمية كبيرة من الماء مما يساهم في سرعة  الشعور بالشبع لفترات أطول, و تحتوي النباتات الورقية بما فيها السبانخ على مادة الثيلاكويدز التي تساهم في تقليل الرغبة في تناول الطعام و خاصة الأطعمة الحلوة و يعمل كذلك على ابطاء عملية الهضم الامر الذي يساهم في تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها و سرعة الشعور بالشبع

فوائد السبانخ في مقاومة السرطان:

السبانخ ذو فائدة بالنسبة الى مرضى السرطان بسبب احتوائه على الكلوروفيل و الذي يساهم في التقليل من خطر الاصابة بالسرطان, كما يحتوي السبانخ على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في مقاومة الجذور الحرة و بالتالي تقليل فرص الاصابة بالسرطان.

فوائد السبانخ في تقليل خطر الاصابة بالربو:

تناول المواد الغذائية التي تحتوي على البيتا كاروتين الموجودة في السبانخ تقلل فرص الاصابة بمرض الربو.

فوائد السبانخ للنظر:

يحتوي السبانخ على مركبات الكاروتين التي تساهم في حماية العين عن الضرر الناتج عن أشعة الشمس و تساهم هذه المركبات في منع الاصابة بمجموعة من الأمراض التي تصيب العين.

فوائد السبانخ لضغط الدم:

يساهم احتواء السبانخ على كميات كبيرة من البوتاسيوم و قليلة من الصوديو في جعله غذاء جيدا لخفض ضغط الدم.

فوائد السبانخ للعظام:

يحتوي السبانخ على العديد من المواد الغذائية التي تساهم في تعزيز صحة العظام و على رأسها فيتامين k و الذ يعمل على تعزيز امتصاص الكالسيوم ما يؤدي الى تقوية العظام و يساهم في تقليل كمية الكالسيوم المطروحة في البول.

فوائد السبانخ للجهاز الهضمي:

يساعد الكالسيوم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي  و تعزيز عملية الهضم بسبب احتوائه على الماء و الألياف الغذائية و التي تسهم في تقليل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي و على رأسها الامساك.

فوائد السبانخ للبشرة:

يحتوي السبانخ على فيتامين أ الذي يعزز نمو الأنسجة في الجسم و من ضمنها انسجة البشرة و الجلد و يلعب دورا في تقليل انتاج الزيت في مسامات البشرة مما يساهم في حل مشكلة حب الشباب اضافة التخلص من كثير من مشاكل البشرة الدهنية و يحتوي السبانخ على فيتامين ج الذي يساهم في انتاج الكولاجين.

فوائد السبانخ للشعر:

يساهم احتواء السبانخ على  فيتامين أ في تعزيز نمو و صحة فروة الرأس و تعزيز نمو الشعر و يلعب دورا في تقليل انتاج الزيت في بصيلات الشعر ما يحل كثيرا من مشاكل الشعر الدهني و يحتوي السبانخ على الحديد الذي يساهم في منع تساقط الشعر.

فوائد السبانخ للدم:

يعمل السبانخ على تقليل مستويات ضغط الدم, كما يتحتوي السبانخ على عنصر الحديد الذي يساهم في بناء هيموغللوبين الدم مما يؤدي الى تقوية الدم كما يساهم تناول السبانخ في علاج فقر الدم.

فوائد أخرى للسبانخ:


  • يساهم السبانخ في اذابة الكوليسترول في الدم مما يساهم في تقليل أمراض القلب و الكثير من الأمراض.
  • يحتوي السبانخ عل نسبة كبيرة من الفيتامينات و المعادن و العديد من العناصر الغذائية الهامة.
  • يحتوي السبانخ على حمض الفوليك الذي يساهم في منع التشوهات في الأجنة لدى الأم الحامل.
  • يساهم السبانخ في السيطرة على الاتهابات.


فوائد السبانخ
فوائد السبانخ 

القيمة الغذائية للسبانخ:

يحتوي ال 100 غرام من السبانخ على حوالي 91%  ماء  كما يحتوي على حوالى 23 سعرة حرارية, و يحتوي أيضا على نسبة من البروتينات و الكربوهيدارت  و السكريات و الدهون اضافة الى مجموعة من الألياف الغذائية و الفيتامينات و المعادن و الأملاح المعدنية و غيرها.

أضرار و محاذير تناول السبانخ:

على الرغم من فوئد السبانخ العديدة اللا أن هناك بعض الأضرار و المحاذير المترتبة على تناوله بعضها يرتبط بطبيعة الشخص و بعضها يرتبط بكمية ما يتم تناوله من السبانخ و من هذه الأضرار و المحاذير ما يلي:

  • استخدام الحامل أو المرضع للسبانخ باكميات الغذائية العادية يعد أمرا آمنا اللا أنه لا تتوفر دراسات عن تأثيراته في استخدم بكميات علاجية أو بكميات كبيرة.
  • لا ينبغي تناول الأطفال دون الأربعة أشهر للسبانخ بسبب احتوائها على النترات.
  • قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بحساسية المطاط أو الأعفان بحساسية تجاه السبانخ.
  • ينبغي الحذر عند تناوله من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري بالذات و حتى الأشخاص العاديون لأن الاكثار من تناوله قد يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم و قد يكون ذلك بنسبة غير آمنه.
  • قد يسبب تناول السبانخ تكون بلورات غير قالبلة للذوبان في الكلى بالنسبة الى الأشخاص المصابون بأمراض في الكلى لذا ينبغي تناوله بع مراجعة الطبيب, كما قد يتسبب الاكثار من تناول السبانخ في تكون حصوات في الكلى.
  • يحتوي السبانخ على حمض الأكساليك الذي يساهم في قلة امتصاص بعض المعادن كالحديد و الكالسيوم لذلك لا تنصح بتناول السبانخ مع الأصناف الغذائية الغنية بهذه المعادن و استبدالها بالأغذية الغنية بفيتامين ج.
  • قد يسبب تناول السبانخ لدى بعض الأشخاص و خاصة الاكثار منه في حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغازات و التقلصات.
  • قد يحتوي السبانخ على اثار بعض المبيدات الحشرية لذا ينبغي غسله جيدا قبل تناوله أو طهيه.
تحدثنا في هذا الموضوع عن فوائد السبانخ و أضراره و القيمة الغذائية للسبانخ و نأمل أن نكون قد وفقنا في ايصال المعلومة و الفائدة اليكم أعزائي القراء.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة عمل العرسية و الترشة العمانية

طريقة عمل زعفران لاتيه

طريقة عمل ايس أمريكانو كافيه