فوائد الكمثرى


فوائد الكمثرى

الكمثرى أو الاجاص هي نوع نباتي من جنس الكمثرى,  و تحتوي الكمثرى على خصائص تجعلها فاكهة متميزة و يكثر تناول الكمثرى صيفا, و سنتحدث في هذا المقال عن الكمثرى و فوائدها و خاصة فوائد الكمثرى للحامل و التخسيس  و البشرة  و الشعر و الجهاز الهضمي و القولون, و يوجد الآلاف من أنواع الكمثرى حول العالم, و تعتبر الكمثرى ذات قيمة غذائية عالية اضافة الى أن لها مذاق جميل و رائع و يتم تناولها على نطاق واسع حول العالم.




فوائد الكمثرى
فوائد الكمثرى




فوائد الكمثرى:

فوائ الكمثرى عديدة و متنوعة و من فوائد الكمثرى ما يلي:

فوائد الكمثرى لمرضى السكر:

تساهم الكمثرى في ضبط نسبة السكر في الدم رغم اتوائها على نسبة جيدة من السكر.

فوائد الكمثرى لمرضى الكوليسترول:

من أفضل فوائد الكمثرى أنها لا تسمح للأمعاء اللا بامتصاص كمية صغيرة من الكوليسترول, و هو ما يساهم في تقليل مخاطر الاصابة ببعض الأمراض المرتبطة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد الكمثرى لمحاربة الجزيئات الحرة:

تساهم الكمثرى في محاربة الجزيئات الحرة التي تسعى لتدمير الخلايا في الجسم حيث تحتوي على مجموعة من الفيتامينا و العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة التي تسهم في التخلص من الجزيئات الحرة.

فوائد الكمثرى للحامل:

تحتوي الكمثرى على مجموعة من الفيتامينات و المعادن و العناصر الهامة التي تحتاجها الأم الحامل و الجنين لكن لا ينبغي لها الاكثار من تناول الكمثرى بما يزيد عن حبتين يوميا بسبب احتوائها على نسبة جيدة من السكر.

فوائد الكمثرى لمرضى السرطان:

تحتوي الكمثرى على عناصر هامة في مكافحة السرطان في الجسم كما تحتوي على الألياف الغذائية التي تعمل على ابعاد الخلايا السرطانية من الجسم و بالتالي تقلل فرص الاصابة بالسرطان و خاصة سرطان القولون.

فوائد الكمثرى للرجيم و التخسيس:

على الرغم من احتواء الكمثرى على كمية من السكر اللا أنها تعتبر مفيدة في عملية الرجيم و يرجع ذلك الى عدة أسباب منها احتوائها على العديد من العناصر الغاذئية التي يحتاجا الشخص في حياته اليومية و التي توقف عن الحصول عليها بسبب امتناعه عن تناول بعض الاصناف من المأكولات كما أن الكمثرى تحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم في سرعة الشعور بالشبع و هو ما يساهم في تناول عدد  وجبات أقل لكن لا ينبغي الزيادة عن عدد 2 الى 3 حبات من الكمثرى يوميا.

فوائد الكمثرى للرحم:

تحتوي الكمثرى على العديدي من الفوائد للرحم حيث تعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية و تقليل الاصابة بمرض سرطان الرحم.

فوائد الكمثرى للجنس:

تحتوي الكمثرى على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لاتمام العملية الجنسية كما أن الكمثرى تساعد الجسم على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ما يؤدي الى تقليل نسبة الدهون داخل الشرايين التي تعيق عملية الانتصاب و بالتالي تسهم الكمثرى في دعم العملية الجنسية.

فوائد الكمثرى لتقوية جهاز المناعة:

تساهم الكمثرى في تقوية المناعة في الجسم لعدة عوامل من بينها احتوائها على العديد من مضادات الأكسدو و العناصر الغذائية في الهامة للجسم و هو ما يؤدي بالتالي الى تقليل فرص الاصابة ببعض الأمراض.

فوائد الكمثرى للقلب:

تساهم الكمثرى في تعزيز صحة القلب حيث أن الكمثرى تقلل من امتصاص الكوليسترول الأمر الذي يؤدي الى تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي تعزيز صحة القلب كما أن الكمثرى تحتوي على الألياف الت تساهم في الشعور بالشبع و بالتالي تناول كميات أقل من الطعم خاصة الطعام الضار, كما تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة القلب.

فوائد الكمثرى للكلى:

تحتوي الكمثرى على خصائص تجعلها مدرة للبول و تحتوي على مجموعة من العناصر  الغذائية المفيدة للكلى.

فوائد الكمثرى للعظام:

تساهم الكمثرى على امتصاص الكالسيوم و بالتالي تقوية العظام و منع هشاشة العظام.

فوائد الكمثرى للبشرة:

تحتوي الكمثرى على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة البشرة بينها فيتامين أ الذي يفيد في تغذية البشرة و منحها بريقا  و لمعانا و هو مفيد لتوحيد لون البشرة.

فوائد الكمثرى للجهاز الهضمي:

تحتوي الكمثرى على الألياف الغذائية التي تساهم في تسهيل عملية الهضم و تعمل على حماية الجسم من زوائد القولون و الغازات.

فوائد أخرى للكمثرى:

  • لا تسبب الكمثرى أي نوع من أنواع الحساسية و باتالي فهي آمنة للكبار و الأطفال.
  • تساهم الكمثرى في منح الجسم الطاقة بسبب احتوائها على الجلوكوز المسؤول عن انتاج الطاقة.
  • تساهم الكمثرى في التقليل من ضغط الدم و تنظيمه.

فوائد الكمثرى
فوائد الكمثرى

استعملات الكمثرى في الطعام:

تفقد الكمثرى مذاقها سريعا بعد تقطيعها و بالتالي يجب تناولها سريعا بعد عملية التقطيع كما ينبغي تناول الكمثرى بعد نضجها على الشجرة مباشرة لأن استمرار تركها على الشجرة يؤدي الى زيادة سماكة قشرتها,  و تتووفر الكمثرى معلبة أو طازجة في الأسواق و تدخل في صنع العديد من المنتجات مثل سلطة الفواكه اضافة الى عمل عصير الكمثرى و تدخل في عمل العديد من العصائر الأخرى و تضاف في بعض الأحيان الى بعض أنواع المقبلات و السلطات التي تحتوي على الجبن و الدجاج, كذلك يدخل في اعداد أطباق الدجاج بالكريمة و الجبن اضافة الى دخوله في صناعة العديد من التورتات و الحلويات مثل كيك الاجاص المقلوب اضافة الى امكانية استعمالها في عمل المربى.


القيمة الغذائية للكمثرى:

يحتوي ال100 غرام  من الكمثرى على حوالي 58 سعرة حرارية, كما يحتوي على حوالي 15.5 جرام من الكربوهيدرات اضافة الى .12 جرام من ادهون و .4 جرام من البروتين, كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات و المعادن و الألياف و العناصر الغذائية الهامة للجسم.


أشهر أصناف الكمثرى:

هناك العديد من أصناف الكمثرى اللا أن أشهر أصناف الكمثرى هي:

  • وليامز (بارتلت):  ثمارها تكون صفراء محمرة عند النضج و مذاقها حلو.
  • كوشيا: ثمارها صفراء ذهبية متوسطة الحجم.
  • كونفرانس: ثمارها صفراء عليها بقع بنية و تكون متوسطة الى كبيرة الحجم.
  • ريدسنيشن.
  • كومس.
  • سبادونا.
  • هارفست كوين.
تعرفنا في هذا المقال عن فوائد الكمثرى لمختلف أعضاء الجسم كالقلب و الجهاز التنفسي و الشعر و البشرة و للحامل اضافة الى الجهاز التنفسي و تحدثنا عن  القيمة الغذائية للكمثرى اضافة الى أشهر أنواع الكمثرى و استعملات الكمثرى في الطعام و نأمل أن نكون قد وفقنا في ايصال المعلومة اليكم و افادتكم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة عمل العرسية و الترشة العمانية

طريقة عمل زعفران لاتيه

بخاخ الخزامى للشعر