أطعمة غنية بالحديد

أطعمة غنية بالحديد

يعتبر الحديد من العناصر الغذائية الهامة جدا لصحة الانسان و يحتاجه لتعزيز العديد من أعضاء الجسم كالدم و البشرة و الشعر   اضافة الى تعزيز الوظائف الحيوية للجسم و مقاومة العديد من الأمراض مثل فقر الدم, و تزداد أهمية عنصر الحديد لدى الحامل بشكل كبير و ذلك لقيامها بتزويد الجنين بالحديد, كما يحتاج الأطفال الحديد بدرجة كبيرة لتعزيز نموهم و المحافظة على صحتهم و خاصة الأطفال الرضع, و يحتاج جسم الانسان الى حوالي 18 ملغم من الحديد يوميا و تزيد هذه النسبة للنساء و خاصة قبل سن اليأس أو في حالة الحمل, و ينبغي ادخال الحديد في العديد من الوجبات الغذاية كوجبة الافطار و الغدء و العشاء.

أهمية الحديد للجسم

الحديد أحد المعادن الهامة للجسم و التي تساهم في القيام بوظائف الجسم و من فوائد الحديد للجسم ما يلي:

  • يساهم الحديد في الوقاية من أمراض فقر الدم الأنيما.
  • يساهم الحديد في تزويد الجسم بالطاقة اضافة الى منع الاصابة بالخمول و الكسل, و خاصة للرياضيين.
  • دعم جهاز المناعة.
  • يساهم الحديد بصورة غير مباشرة في تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • يساهم في تحسين صحة الحامل والجنين و يساهم في الوقاية من الأجهاض و الولادة المبكرة.


أطعمة غنية بالحديد
أطعمة غنية بالحديد


نقص الحديد

يؤدي نقص الحديد الى اصابة الجسم بمرض فقر الدم المسمى أيضا الأنيميا, الأمر الذي يؤدي الى انخفاض نسبة الهيموجلوببن الأمر الذي ينتج هنه نقص في الاكسجين و هو ما يسبب العديد من المشاكل للجسم كاتعب و الضعف, اضافة الى دوره في اضعاف المناعة و جعله الجسم أكثر عرضة للاصابة بالأمراض, و يزيد خطر نقص الحديد لدى الحامل, اذ أنه قد يؤدي الى الاجهاض, كما يسبب نقص الحديد شحوب في الوجه و ألم في الصدر و تسارع في نبضات القلب اضافة الى ضيق في التنفس و برود في الأطراف و صداع و دوخة اضافة الى التهابات في اللسان و ضعف في الشهية و العديد من الأضرار الناتجة عن نقص الحديد.

أنواع الحديد

للحديد نوعان رئيسيان هما:

  • الحديد الهيمي: و هو حديد حيواني المصدر, و يكو امتصاصه في الجسم أفضل من المصدر الثاني.
  • الحديد الغير هيمي: و هو الحديد الآتي من المصادر النباتية.

أشهر الأطعمة الغنية بالحديد

من أشهر الأطعمة الغنية بالحديد سواء الأطعمة الحيوانية المصدر أو النباتية المصدر ما يلي:

الكبدة

تعتبر الكبدة اضافة الى بعض الأحشاء الداخلية في النباتات من الأطعمة الغنية جدا بالحديد الهيم اضافة الى العديد من العناصر الغذائية الأخرى, لكن الكبدة ليست طعام ينصح به من يعانون من بعض الأمراض مثل القلب و الكوليسترول و الضغط و ذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكوليسترو كما أن الكبد غني بفيتامين A  الذي يسبب زيادته لدى الحامل في العديد من المشاكل للجنين احيث قد يؤدي الى العديد من العيوب و المشاكل للجنين.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد الهيمي و تعد اكثر امانا خاصة للحامل من الكبد و تحتوي اللحوم الحمراء على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة.

صفار البيض

يعد صفار البيض من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على الحديد الهيمي و الذي يعد مصدرا للحديد الهيمي و خاصة للأشخاص النباتيين الذين يأكلون البيض, كما يمتاز الحديد الموجود في صفار البيض بانه عالي الامتصاص.

المأكولات البحرية

تحتوي المأكولات البحرية على نسبة عالية من الحديد الهيمي و يعد المحار أكثر هذه المأكولات من ناحية احتوائه على الحديد و تليه الرخويات و الأسماك الزعنفية و غيرها كما أن المأكولات البحرية غنية بعدد كبير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الانسان.

البقوليات 

تعد البقوليات كالعدس و الفول و الحمص و فول الصويا و الفاصولياء أحد أشهر مصادر الحديد النباتي الغير هيم, و تعد أيضا مصدرا جيدا غني بالحديد للأشخاص النباتيين الذين لا يأكلون اللحوم,  كما تعد البوليات غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى, و يعد العدس الأكثر غنى بالحديد بين مجموعة البقوليات.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة جيدة من الحديد النباتي, اضافة الى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة, و تعد خيار مثالي في العديد من وصفات الرجيم.

الخضار الورقية

تعد الخضار الورقية مصدرا هاما للحديد النباتي و على رأسها السبانخ و يساهم تناول الخضار الورقية مع مصدر لفيتامين سي في زيادة امتصاص الحديد في الجسم.

البروكلي

يحتوي البروكلي المطبوخ على نسبة جيدة من الحديد كما أن البروكلي يعد مناسب للذين يتبعون حميات غذائية اذ انه من أكل الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية.

و من الأطعمة الغنية بالحديد الشوكلاتة السوداء و جبنة التوفو و حبوب الكينيا و بذور اليقطين و لحم الديك الرومي غيرها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طريقة عمل العرسية و الترشة العمانية

طريقة عمل زعفران لاتيه

بخاخ الخزامى للشعر